Connect with us
  1. الرئيسية
  2. /
  3. تغذية
  4. /
  5. فوائد المأكولات البحرية وأهم أصنافها

تغذية

فوائد المأكولات البحرية وأهم أصنافها

نشر في

تحتوي المأكولات البحرية على كميات منخفضة من الدهون المشبعة وكميات مرتفعة من أوميغا3، مما يجعلها أحد أهم المأكولات المفيدة للمحافظة على صحة القلب، حيث أشارت دراسة إلى أنّ تناول كميات إضافية من الأسماك يوميًا يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف، كما أنّ فائدة المأكولات البحرية تمتد إلى تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

تتعدّد فوائد السمك والمأكولات البحرية على الصحّة، وفق الآتي:

  • هي قليلة الدهون المشبعة.
  • تشكّل مصدرًا للبروتين والحديد.
  • تحتوي على الفيتامين “بي”، بما في ذلك الـ”بي 12”.
  • تعزّز نمو الجنين والأطفال.
  • تنظيف الأوعية الدموعية.
  • تعزيز صحة الجلد والشعر نظرًا لاحتواء المأكولات البحرية على الأوميغا3، فهي تعمل على زيادة نضارة الشعر والبشرة، كما كشف الباحثون عن وجود علاقة بين الأوميغا3 وبين علاج الصدفية.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، حيث تشير عدة دراسات إلى علاقة أوميغا3 وزيوت السمك بتقليل خطر إصابة الأطفال بالسكري النوع الأول، ما يعني انخفاض إصابة البالغين بداء السكري ذاتي المناعة.
  • مصدر جيد لفيتامين د تعدّ الأسماك خاصةً الأسماك الدهنية كالسردين والرنجة، من الأغذية الغنية بفيتامين د. ويحتوي زيت كبد سمك القُد على نسب عالية من فيتامين د أي ما يشكل نسبة 200% من الاحتياجات اليومية الموصى بها في الملعقة الكبيرة الواحدة.
  • تزخر بأحماض “الأوميغا 3” الدهنية الواقية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والالتهابات واضطرابات الصحّة العقلية وجهاز الهضم والسكري والسرطان.
  • تقليل خطر الإصابة بالزهايمر، حيث يساعد تناول الأسماك على تقليل خطر الإصابة بالزهايمر، فقد أشارت دراسة حديثة إلى أنّ تناول الأسماك مرة في الأسبوع على الأقل يحمي المادة الرمادية، وهي جزء في الدماغ مرتبط بالذاكرة، والإدراك.
  • مضاد للاكتئاب، حيث أظهرت عدة دراسات أنّ تناول المأكولات البحرية بالتزامن مع تناول الأدوية المضادة للاكتئاب قد يزيد من كفاءتها في علاج الاكتئاب.
  • تقليل المشاكل المتعلقة بالمفاصل، حيث تقلل المأكولات البحرية أمراض المفاصل خاصةً التهاب المفاصل الروماتيدي، كما أظهرت الأبحاث الحديثة أنّ وجود الأوميغا3 في المأكولات البحرية يرتبط بخفض مشكلة التهاب المفاصل.

تتعدّد صنوف السمك المفيدة للجسم، وأبرزها:
1- سمك السلمون المدخن:  يحتوي هذا الصنف على نسبة عالية من “الأوميغا 3″، الذي يساعد في حماية بصر أولئك الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالتقدّم في السن. حيث يسبب هذا الداء عدم وضوح الرؤية.
من جهة ثانية، يُنصح بتجنب سمك السلمون المدخن من قبل المصابين بارتفاع في ضغط الدم.

2- السلطعون:  يعدّ هذا الصنف غنيًا بالبروتين و”الأوميغا 3″، ويحتوي على مجموعة من العناصر، ولا سيما “السيلينيوم” و”الكروم” و”الكالسيوم” والنحاس و”الزنك”. في هذا الإطار، يقول الخبراء إن ارتفاع مستويات “الأوميغا 3” يميّز السلطعون، علمًا أن لهذه الأحماض الدهنية خصائص مضادة للالتهابات، ما يفيد المصابين بأمراض مثل التهاب المفاصل، كما أنها تقلل من ضغط الدم.

3- المحار : يفيض هذا الصنف بالبروتين و”الزنك” و”الأوميغا 3″، وهو قليل “الكوليسترول”، ويحتوي على كمّ كبير من الأحماض الأمينية “التيروسين”، ما يساعد على تحسين المزاج وتنظيم مستويات التوتر، فضلاً عن كمّ كبير من “الزنك”. الإضافة إلى ما تقدّم، أن المحار مصدر كبير للفيتامينات “أي” A و”بي 12″ و”سي”، ويضمّ معدلات جيّدة من “الكالسيوم” المفيد لبناء العظام.

4- الروبيان (الجمبري أو القريدس) : صحيح أن بعض حبات الروبيان صغير الحجم، إلا أنه ضخم من حيث القيمة الغذائية والفوائد الصحية التي يقدمها، نظرًا إلى احتوائه على الفيتامين “بي 12″ و”السيلينيوم”. وهو يوفّر قدرًا كبيرًا من الفيتامين “آي” A والــ”بي 6 ” والحديد و”المغنيسيوم” و”الصوديوم” و”الزنك” والنحاس. والمثير للدهشة، أن الروبيان يشتمل أيضًا على بعض من الفيتامين “سي” .
إن اليود في الروبيان مفيد لأداء الغدة الدرقية، التي تتحكّم في معدل الاستقلاب الأساسي، أو معدل استهلاك الجسم للطاقة.
والجدير بالذكر أن جرامًا من الروبيان يضمّ سعرة حرارية فقط!

أكمل القراءة
إعلان
إضغط هنا للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تغذية

فوائد وأضرار الفواكه المجففة

نشر في

تمتاز الفواكه المجففة بعدد من الحسنات على المستوى الغذائي، لكنها بالمقابل لها العديد من السيئات.
يعد تجفيف الفواكه إحدى أقدم الطرق التي يتم استخدامها من أجل حفظ الطعام، فما هي القيمة الغذائية للفواكه المجففة؟ وما هي فوائد الفواكه المجففة؟ وهل لها أضرار؟

فوائد الفواكه المجففة

من أبرز فوائد الفواكه المجففة:

  • ينصح بأكل الفواكه المجففة قبل القيام بنشاط بدني أو في حال انخفاض مستوى السكر في الجسم، لاحتوائها على تركيز مرتفع من السكر يمكنها من توفير الطاقة الفورية.
  • تعد الفواكه المجففة غنية بالألياف التي تحارب الإمساك وتعزز النشاط المعوي السليم، ولكن من المهم للمصابين بالإمساك القيام بشرب الماء.
  • تعد الفواكه المجففة غنية بالمعادن، مثل: الفوسفات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب، والحديد، والأحماض الدهنية.
  • تعد الفواكه المجففة مصدر طاقة بديل وأفضل بكثير من الشوكولاته والحلويات لمن يعانون من نقص الوزن.
  • يمكن أن تكون الفواكه المجففة والمكسرات وجبة خفيفة ومغذية عند تناولها بصورة مدروسة.

فوائد بعض أنواع الفواكه المجففة

تختلف الفواكه الطازجة في القيمة الغذائية باختلاف نوعها، وينطبق ذلك على الفواكه المُجففة، وفيما يأتي توضيح لفوائد بعض أنواعها:

  • البرقوق: أو القراصيا، ويتمّ الحصول عليه عن طريق تجفيف الخوخ، ويُعتبر مصدرًا غنيًّا بالبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ك، ويمتلك خصائص مليّنة، إذ يساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي، والتخلّص من الفضلات بسبب محتواه المرتفع من الألياف والسوربيتول (Sorbitol)، وهو من الكحوليات السكرية الموجودة بشكل طبيعي في بعض الفواكه، لذا يُعتبر من المُلينات الطبيعية، كما أنّه مصدر غنيّ بمُضادات الأكسدة التي قد تمنع أكسدة جزيئات الكوليسترول الضار، وتُساهم في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.
  • الزبيب: يحتوي الزبيب على كميّات جيّدة من الألياف الغذائيّة إذ يُمكن لتناول نصف كوب من الزبيب أن يُغطي ما يُقارب 10 إلى 24% من الكميّات الموُصى بتناولها يوميًّا من الألياف المُفيدةً لعمليّة الهضم، كما أنّها تساهم في تخفيف الإمساك وتزيد الشعور بالشبع، كما يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الغذائية كالنحاس والحديد المهمّ لتكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة للبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ج، بالإضافة للمركبات المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرّة.
  • التمر: يُعتبر التمر مصدرًا غنيًّا بالألياف، والبوتاسيوم، والحديد، والعديد من المُركبات النباتية، ويُعتبر من أغنى الفواكه المٌجففة بمٌضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الأضرار التأكسدية في الجسم، كما يحتوي على المغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور، بالإضافة لاحتوائه على كميات صغيرة من فيتامين ج، وبعض فيتامينات ب.
  • التين المجفف: يحتوي كل 28 غراماً من التين المجفف على ثلاثة غرامات من الألياف التي يُمكن أن تساعد على تخفيف الإمساك، وزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، وخفض نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، كما يُعتبر أفضل مصدر نباتي للكالسيوم الذي يمكن أن يساعد على الوقاية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى احتوائِه على فيتامين ك الضروري لعملية تخثر الدم الطبيعية، ومُضادات الأكسدة عالية الجودة التي تقلل أضرار الجذور الحرّة على خلايا الجسم.
  • التوت المجفف: تحتوي أنواع التوت المجفّفة على كميات كبيرة من البوتاسيوم، والألياف الغذائية، بالإضافة لمضادّات الأكسدة، إلّا أنّ بعض أنواع التوت كالتوت الأزرق تخسر كميّات من مضادات الأكسدة خلال عمليّات التجفيف.
  • المشمش المُجفّف: يحتوي المشمش المجفّف على كميات جيّدة من فيتامين أ المهم لصحة النظر والبشرة، كما يحتوي 100 غرامٍ منه على ما يُقارب 25% من الكميات الموصى بتناولها يوميًا من البوتاسيوم، بالإضافة لاحتوائه على الحديد والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة ممّا يجعله من الوجبات الخفيفة الصحيّة.

أضرار الفواكه المجففة

تشمل أضرار الفواكه المجففة ما يأتي:

  • قد تتم إضافة ثاني أكسيد الكبريت لتعزيز لونها أثناء عملية إنتاج الفواكه المجففة، مما قد يتسبب للذين يعانون من مشاكل مزمنة في التنفس، بنوبات ربو أوالتهاب الشعب الهوائية.
  • تفقد الفواكه  فيتامين ج الموجود فيها أثناء عملية التجفيف حيث يتحلل.
  • تعد الفواكه المجففة غنية بالسعرات الحرارية بالنسبة لوزنها، حيث تصل كمية السعرات الحرارية فيها إلى ما بين 5-7 أضعاف الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة، مثلًا:
  • المشمش المجفف يحتوي على 238 سعرة حرارية لكل 100 غرام.
  •  المشمش المجفف يحتوي فقط 48 سعرة لكل 100 غرام.

نصائح للاستفادة القصوى من الفواكه المجففة

أفضل استهلاك للفواكه المجففة هو ذلك الذي يأخذ بعين الاعتبار جودة الفواكه المجففة والكمية التي يتم استهلاكها، لذا يفضل:

  • استهلاك الفواكه العضوية، وهي فواكه التي مرت بعملية تجفيف دون إضافة مواد حافظة.
  • عدم استهلاك الفواكه المحلاة.
  • عدم استهلاك الفواكه المجففة ذات اللون الساطع، إذ إنها فواكه مضافة إليها مواد صناعية.
  •  استهلاك الفواكه المجففة باعتدال وبتشكيلة واسعة قدر الإمكان.

 

أكمل القراءة

تغذية

أضرار الأطعمة المقلية وبدائلها

نشر في

ما هي الأطعمة المقلية؟

تعتبر الأطعمة المقلية إحدى أنواع الطعام التي تعتمد على الزيت المغلي كآداة للطهي، وهذا النوع من الأطعمة منتشر جدًا في مجتمعاتنا، إذ أنه سهل وسريع، حيث يقوم الزيت الساخن بسرعة نضج الطعام وجعله ذو نكهة مقرمشة محببة للجميع، كما تقوم محلات الوجبات السريعة بإعداد هذه الأطعمة على صور مختلفة، مثل البرجر والدجاج المقلي بطريقة مقرمشة، والبطاطس، وبسبب إقبال الكبار والصغار على هذا النوع وشراؤه بكثرة، فإن ربات البيوت يقمن بإعداد هذه الأطعمة في المنزل للعائلة، كنوع من التوفير بدلًا من شرائها من الخارج.

حتى في السوبر ماركت تجد أكياس البطاطس المقرمشة على أكثر من شكل واسم، وكلها تعتمد على تسلية الصغار الذين يعزف الكثير منهم عن تناول الغذاء المفيد من أطعمة وخضروات، ويعتمدون بشكل كبير في غذائهم على هذه الوجبات.

أضرار الأطعمة المقلية

يكمن الخطر في أضرار الأطعمة المقلية من أنها تتشرب الزيت بطريقة كبيرة، مما يزيد من سعراتها الحرارية، ومدى ما تحتويه من الدهون المتحولة، ويمكننا تفصيل أضرار الأطعمة المقلية كالآتي:

  • في إحدى الدراسات التي أجريت على تناول مجموعة من النساء وجبة السمك المقلي أسبوعيًا، كانت النتائج أن ارتفعت فرصة إصابتهن بأمراض القلب بنسبة 48% وهي نسبة كبيرة جدًا، مقارنة بالنساء اللواتي تناولن نفس الوجبة لكن لثلاث مرات فقط في الشهر، مما يعطي صورة عن دور هذه الأطعمة في الإصابة بأمراض القلب.
  • خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وذلك عند الإفراط في تناولها لتصبح من 4-6 مرات في الأسبوع، فيرتفع خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 39%، مقارنة بالذين يستهلكونها مرة واحدة أسبوعيًا.
  • من أكبر أضرار الأطعمة المقلية هي تعرض صاحبها للإصابة بالسمنة، فهي أطعمة تشربت جزء كبير من الدهون، من ثم تؤثر على الهرمونات المسؤولة عن ضبط الشهية، تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بتخزينها على صورة دهون.

بدائل الأطعمة المقلية

هناك بعض النقاط لطهي الأطعمة المشهورة بدلًا من الزيت المغلي، وذلك لتلافي أضرار الأطعمة المقلية، وهي:

  • البطاطس المقلية وهي أهم وجبة وأكثرها انتشارًا في كل بيت، إذ يمكن طهيها داخل الفرن مع دهنها بالقليل من زيت الزيتون.
  • السمبوسك وهي من أشهر المقبلات، وفي نفس الوقت من أكثر الأطعمة امتصاصًا للزيوت، يمكن طهيها بأن يتم دهنها بالقليل من الزيت على كل قطعة ووضعها في صينية مدهونة بطبقة خفيفة أيضًا من الزيت، ثم يتم وضع تلك الأخيرة في الفرن، ستصبح السمبوسك مقرمشة وذات لون ذهبي جميل.
  • الأسماك المقلية تزيد من التعرض لأمراض القلب، لذا يمكن وضعها في صينية مدهونة هي الأخرى بالقليل من الزيتون ورص بعض الخضروات المقطعة حولها مثل حلقات الطماطم والجزر والبصل، ووضع الصينية بأكملها في الفرن، والأسماك بصفة عامة لا تستغرق وقتًا للطهي.

أضرار استخدام زيت القلي  لأكثر من مرة

  • أولًا: بعد الانتهاء من القلي و ترك الزيت يكون الزيت موطنًا لنمو العديد من أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي التي تتغذي على بقايا الطعام عند القلي مرة أخرى بالزيت تدخل البكتيريا إلى الجسم وتتسبب في حدوث التسمم الغذائي أو تتراكم على الكبد على هيئة سموم و دهون سامة.
  • ثانيًا: ينتج عن زيت القلي المستعمل نسبة عالية من الشقائق الحرة التي تلتصق ببقايا الطعام القديمة بالزيت مرة ثانية لتدخل إلى الجسم وتسبب أمراض الكلى الخطيرة وفيروسات أخطرها فيروس بي الصفراء و السرطان و أمراض الأوعية الدموية والقلب.
  • ثالثًا: يرفع الزيت من مستوى الكولسترول الضارldl بالدم مما يجعله يؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث تصلب الشرايين و أمراض الشرايين التاجية .
  • رابعًا: يؤدي مع الوقت إلى فشل في وظائف المخ و الدماغ مما يتسبب في الشلل الرعاش و الزهايمر.
  • خامسًا: أمراض التهيج للحلق .
  • سادسًا: عند تعرض الزيت المقلي للضوء يتغير من خواصه الفيزيائية مما يجعله يتأكسد ويتغير من خواصه الكيميائية، وبالتالي من الطعم والرائحة واللون يكون غير قابل للاستخدام.

أكمل القراءة

تغذية

فوائد الذرة لكمال الأجسام

نشر في

سواء كنت تبحث عن كمال الأجسام لأسباب ترفيهية أو تنافسية، فإن الحصول على التوازن الصحيح من التغذية أمر لا بد منه.

لا شك المشكلة ليست في مدى صعوبة العمل، بل في الطريقة التي يتزودون بها بالطاقة. حيث يتم ترك الكربوهيدرات على الهامش لكنها لاعب رئيسي في تغذية كمال الأجسام !

إذن، هل الذرة جيدة لكمال الأجسام؟ نعم، الذرة مفيدة لكمال الأجسام لأنها تعتبر “كربوهيدرات صحية”، بالإضافة إلى كونها سهلة الهضم، ومفيدة للعديد من أنواع الأنظمة الغذائية المختلفة، ويمكن تناولها بسهولة أثناء التنقل.

تعتبر الذرة مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات والسعرات الحرارية الصحية، وهما مكونان رئيسيان يدعمان نمو العضلات. النشا سهل الهضم ومثالي للامتصاص قبل وبعد التمرين. وهي واحدة من أرخص المكونات المتوفرة!

عندما يتعلق الأمر ببناء الأجسام واكتساب العضلات، فمن الضروري دمج جميع المغذيات الكبيرة (البروتين والدهون والكربوهيدرات).

في الواقع، إن الرجال والنساء الذين يمارسون تمارين القوة مرتين على الأقل في الأسبوع يحتاجون على الأقل نصف السعرات الحرارية التي يحصلون عليها من الكربوهيدرات مثل الذرة كل يوم.

عندما تكون في مرحلة ما قبل المسابقة أو التمرين، يمكن أن يساعدك تقييد السعرات الحرارية (حوالي 15٪ أقل من خط الأساس) في تقليل دهون الجسم، وجعل تلك العضلات في مركز الصدارة. حيث وجدت الأبحاث أن تناول البروتين بكميات كبيرة نسبيًا (حوالي 30٪ من تناول الطاقة) خلال هذا الوقت سيساعد أيضًا في تقليل الكتلة.

ولكن قبل المسابقة، يجب أن تشكل الكربوهيدرات على الأقل نصف إجمالي استهلاكك للطاقة. يجب أن يكون النظام الغذائي المثالي لكمال الأجسام حوالي 55 -60٪ كربوهيدرات، 25-30٪ بروتين، 15-20٪ دهون.

  • تحتوي الذرة على كمية مناسبة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات لكمال الأجسام. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، يحتوي كوب واحد من الذرة الطازجة على حوالي 125 سعرة حرارية و 30 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • تحتوي الذرة أيضًا على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن الصحية التي تحافظ على قوة جسمك وتستمر في ممارسة التمارين الرياضية.

3 أسباب لتناول الذرة لكمال الأجسام

وسنقدم لك أهم أربعة أسباب تجعل الذرة أحد أفضل الأطعمة لكمال الأجسام.

1. يسهل هضمها وامتصاصها

الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، حيث يذهب نصفها تقريبًا إلى الدماغ والعضلات، لذلك يجب أن تكون متاحة بسهولة. وتوافق جامعة هارفارد على أن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة لكل خلية في جسمك.

عند التمرين، المفتاح هو تناول الأطعمة التي توفر وقودًا سريعًا. فالذرة منخفضة نسبيًا في البروتين والدهون مما يسهل على أجسامنا الهضم. كما يوفر السعرات الحرارية والعناصر الغذائية اللازمة لدعم نمو العضلات.

ولا شك أن الكربوهيدرات هي أسرع المغذيات الكبيرة التي يتم هضمها وامتصاصها.

وفي الواقع، يبدأ هضم الكربوهيدرات في فمنا بإنزيم موجود في لعابنا. تعلمنا الكتيبات الطبية الموثوقة أن البروتينات أكثر تعقيدًا، لذا يستغرق الجسم وقتًا أطول لتكسيرها.

Advertisement

وتستغرق الدهون وقتًا أطول في الهضم. كما أن وجود معدة مليئة بالدهون ليس مثاليًا قبل التمرين أو بعده، ذلك لأن الدم سيتدفق إلى المعدة ليهضم بدلاً من عضلاتك العاملة، مما يؤدي إلى اضطراب في المعدة أو تقلصات.

تقدم الكربوهيدرات أيضًا فائدة لكمال الأجسام لأنه يتم تحويلها بسهولة إلى شكل تخزين من الجلوكوز يسمى الجليكوجين. وهذا يعني أنه عندما تحتاج إلى بعض الوقود الإضافي لدفع تلك التكرارات الإضافية، فإن الشكل المخزن من الجلوكوز (الجليكوجين) متاح لك.

2. الذرة هي كربوهيدرات صحية

قد تعتقد أن الذرة نشوية وبالتالي فهي ضارة لك. بشكل عام، قد يؤدي تناول الكثير من الأطعمة النشوية إلى مشاكل صحية أو زيادة الوزن.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذا يعتمد على صحة الجسم والتمثيل الغذائي لجسمك، وماذا تأكل أيضًا، ونوع الكربوهيدرات التي تتناولها، ومدى نشاطك. وهناك فرق كبير بين الكربوهيدرات التي يتم الحصول عليها من قطعة الحلوى والكربوهيدرات من الذرة.

تحتوي الذرة أيضًا على مصدر جيد للألياف (حوالي 5 جرامات لكل كوب) التي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم والحفاظ على الطاقة.

3. الذرة جيدة لأنواع عديدة من الأنظمة الغذائية

تناسب الذرة قيود النظام الغذائي المختلفة. إنه خيار جيد لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، هذا لأنه لا تحتوي جميع مصادر البروتين النباتي على ما يكفي من الأحماض الأمينية الأساسية. لذلك، فإن الأطعمة المتعددة ضرورية لتكوين بروتين كامل.

تفتقر الذرة إلى الأحماض الأمينية التربتوفان والليسين. لذلك كل ما يتطلبه الأمر هو مزجها ومطابقتها مع أطعمة مثل الحبوب (الأرز والذرة والقمح) أو البقوليات (الفاصوليا والعدس والبازلاء) ستحصل على الأحماض الأمينية الأساسية. مثال لذيذ: تورتيلا الذرة والفاصوليا.

كما أن الذرة السادة دائمًا خالية من الغلوتين.

 

ما هي أصح أنواع الذرة؟

عند قطف الذرة، كلما قلت المعالجة كلما كان ذلك أفضل.
وعندما يتعلق الأمر بالذرة، استهدف الإصدارات الطازجة (العضوية).

 

ماذا عن شراب الذرة عالي الفركتوز؟

يتكون شراب الذرة عالي الفركتوز من نشاء الذرة. ومكرر للغاية مما يجعله المصنعون أكثر حلاوة عن طريق تحويل بعض سكر الجلوكوز إلى سكر الفواكه.

Advertisement

تمامًا مثل أنواع السكر الأخرى، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله بمرور الوقت إلى زيادة الوزن وأمراض مثل مرض السكري. ولا يزال الجدل مطروحًا للنقاش حول ما إذا كان شراب الذرة عالي الفركتوز أسوأ من السكريات الأخرى أم لا، ولكن الكثير منه لا يزال يمثل خطرًا.

تشير الدراسات إلى أن السكر وشراب الذرة عالي الفركتوز لهما تأثيرات متشابهة على الصحة والتمثيل الغذائي، حيث أن الإفراط في تناولهما قد يكون ضارًا.

عندما يتعلق الأمر بكمال الأجسام، فإن بعض المحليات المضافة لن تسبب أي ضرر على الأرجح. وتظهر الأبحاث أن التمارين الرياضية تزيد من عمل الأنسولين، وهو الهرمون الذي ينقل الجلوكوز إلى الخلايا الخاصة بك حيث ينتمي.

بشكل عام، لا يزال من المهم التفكير في الحد من الأطعمة المصنعة أو الأطعمة التي تحتوي على السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز. توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين بالحد من السكر المضاف بما لا يزيد عن 10 % من إجمالي السعرات الحرارية.

 

هل التعديل الجيني مصدر قلق؟

التعديل الجيني هو نقاش متكرر. من ناحية، فهو يدعم الزيادة المستمرة في عدد السكان والأمن الغذائي، ومن ناحية أخرى قد يكون له تأثير ضار على جسم الإنسان والبيئة.

بالنسبة للعديد من العلماء، فإن المخاطر المرتبطة بالتخلي عن الهندسة الوراثية تفوق بكثير أي مخاطر بيئية مرتبطة باستخدامها ومواصلة تطويرها. ومع ذلك، يجب أن يكون لدى جميع أصحاب المصلحة إمكانية الوصول إلى الأدوات من أجل تحقيق الفوائد المستقبلية.

الذرة هي واحدة من أوائل ابتكارات البشرية. تم تدجين الذرة قبل 10000 عام عندما تعلم البشر التلقيح الخلطي. أفادت وزارة الزراعة الأمريكية أن ما يصل إلى 92٪ من الذرة الأمريكية مهندسة وراثيًا في الوقت الحالي، لذا من الصعب في الوقت الحاضر الحصول على الذرة التي لم يتم تعديلها.

ولا يزال الخلاف حول الأطعمة المعدلة وراثيًا مستمرًا، ولكن وفقًا لجامعة هارفارد، خلص المجتمع العلمي بشكل عام إلى أن استهلاك الأطعمة المعدلة وراثيًا ليس أكثر خطورة من تناول المحاصيل المختارة تقليديًا.

 

إذًا تعتبر الذرة إضافة ممتازة لخطة التغذية المتوازنة لكمال الأجسام. حيث تحتوي على كربوهيدرات سهلة الهضم، وهي أساسية للتجديد قبل التمرين أو بعده. نظرًا للتكلفتها المنخفضة، كما أنها رائعة أثناء التنقل.

وتحتوي الذرة على نسبة عالية من النشا ولكنها تحتوي أيضًا على كمية جيدة من الألياف التي تساعد في الحد من ارتفاع السكر في الدم. بصفتك لاعب كمال أجسام، يمكن أن يكون المحتوى الأعلى من الكربوهيدرات ميزة حقيقية، حيث تساعد في بناء العضلات، وتوفير طاقة سريعة.

كلما كان ذلك ممكنًا، استهدف الإصدارات الكاملة وغير المصنعة من الأطعمة. هذه حزمة من العناصر الغذائية التي تجعلك تتخطى الحدبة وتتجه نحو كمال الأجسام أو اللياقة البدنية.

 

Advertisement

أكمل القراءة

مواضيع مهمة

© عضلات | جميع الحقوق محفوظة 2021