Connect with us
  1. الرئيسية
  2. /
  3. صحة
  4. /
  5. فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

صحة

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

نشر في

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

فوائد الشاي الأخضر الصحية عديدة جدًا، وتشمل المساعدة على إنقاص الوزن.

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ومنها:

  • المغنيسيوم.
  • الفولات.
  • الفلافونويد.
  • مجموعة فيتامينات  B.
  • مضادات الأكسدة.

 

الشاي الأخضر للتخسيس

إليك العلاقة ما بين شرب الشاي الأخضر وإنقاص الوزن:

1- يحتوي الشاي الأخضر على مادة تساعد على التخسيس، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتشين والتي تسمى (EGCG) .

ووجدت الدراسات العلمية المختلفة أن هذه المادة الموجودة في الشاي الأخضر تلعب دورًا في عملية إنقاص الوزن، حيث لوحظ أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلصات الشاي الأخضر الغني بمادة  (ECGC)، أو الذين شربوا شاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة تمكنوا من فقدان الوزن بشكل أسرع.

ولتحقيق هذه الفائدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر أنت بحاجة إلى شرب حوالي ست أو سبع أكواب من الشاي الأخضر العادي!

ملاحظة: التناول المفرط من مستخلص الشاي الأخضر قد يكون غير آمن، وقد يلحق الضرر في الكبد.

2- الشاي الأخضر يزيد من معدل عملية الأيض

يعمل الشاي الأخضر على زيادة معدل عملية الأيض في الجسم، الأمر الذي يساعد بدوره في حث الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

إن السبب وراء هذه العلاقة ما بين الشاي الأخضر وزيادة معدلات عملية الأيض يعود إلى مكونات الشاي الأخضر الغني بالكافيين ومضادات الأكسدة.

على الرغم من دور الشاي الأخضر في زيادة معدل الأيض، إلا أن عملية فقدان الوزن الفعلية نتيجة ذلك تعد محدودة.

في المقابل يفضل استبدال المشروبات الأخرى بالشاي الأخضر من دون أي إضافات، كالسكر إن كنت ترغب بفقدان الوزن، إذ إن السعرات الحرارية الموجودة في الشاي الأخضر منخفضة جدًا.

Advertisement

3- الشاي الأخضر يحتوي على مركبات الفلافونويد والكافيين

أشارت العديد من الدراسات إلى أن مركبات الفلافونويد والكافيين الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد في رفع معدل التمثيل الغذائي، وزيادة أكسدة الدهون، وتقليل مقاومة الأنسولين في الجسم.

ملاحظة: من المهم أن تنتبه عند تحضير الشاي الأخضر إلى موضوع الغليان، إذ إن غليان الماء من شأنه أن يضر ويقلل من مستويات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

 

الطريقة الصحيحة لاستخدام الشاي الأخضر للتخسيس

يجب الأخذ بعين الاعتبار العديد من النقاط عند استخدام الشاي الأخضر للحصول على أفضل النتائج، وتشمل هذه النقاط على ما يلي:

  • بعض أنواع الشاي الأخضر أفضل من غيرها في التنحيف، ويعد شاي الماتشا: من أغنى أنواع الشاي الأخضر بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ويعود السبب إلى أن أوراق هذا النوع من الشاي الأخضر تكون مطحونة بالكامل وتستهلك كجزء من المشروب، على عكس الأنواع الأخرى التي يتم فيها شرب منقوع الأوراق فقط.
  • يعتمد فقدان الوزن على العديد من الديناميكيات في الجسم، وقد وجد بأنه ليس هناك حاجة لشرب الكثير من الشاي الأخضر للتخسيس، إذ يكفي شرب كوبان ونصف من الشاي الأخضر يوميًا لزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
  • يجب اتباع الطريقة الصحيحة لتحضير الشاي الأخضر حتى لا يتم فقدان العناصر الفعالة فيه والتي تساعد على خسارة الوزن، وتتمثل الطريقة الصحيحة في تحضير الشاي الأخضر بعدم نقعه في ماء مغلي، لأن الماء المغلي يعمل على تدمير المواد الفعالة بداخله، إنما يجب غلي الماء وتركه ليبرد لمدة عشر دقائق، ومن ثم يتم سكبه فوق أوراق الشاي وتركه ليتخمر لمدة دقيقة أو أكثر حسب الرغبة، ومن ثم تناوله.
  • يعد الشاي الأخضر آمنًا للاستهلاك، ومع ذلك يجب الانتباه وتوخي الحذر في بعض الحالات؛ لأن الجرعات العالية من الكافيين يمكن أن تسبب مشكلات للأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

 

الفوائد الصحية للشاي الأخضر

يمكن أن تشمل الفوائد الصحية للشاي الأخضر ما يلي:

  • تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يساعد على التحكم بمستويات سكر الدم لدى المرضى الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري.
  • يحسن وظائف القلب.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

أكمل القراءة
إعلان
إضغط هنا للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة

إليك أسباب ثبات الوزن

نشر في

هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من ثبات الوزن وعدم القدرة على فقدانه، وذلك يرجع إلى العديد من الأسباب.

يكافح ويحاول العديد من الأفراد السيطرة على أوزانهم في أغلب الأحيان، حيث تعد السمنة من المشاكل الصحية الشائعة بين الأفراد.

ولكن هناك بعض الطرق المستخدمة التي تساهم بشكل كبير في معرفة إذا كان الفرد يعاني من أي مشاكل في الوزن أم أن وزنه ضمن الحد الطبيعي والصحي.

ومن أهم هذه الطرق والإجراءات المستخدمة لمعرفة الوزن الطبيعي؛ مؤشر كتلة الجسم  (BMI)، وقياس الخصر، ونسبة الخصر إلى الورك (Waist-to-hip ratio)، وغيرها من الطرق الأخرى، ولكن ما أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله؟

ومن أبرز أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله ما يأتي أيضًا:

1- عدم ملاحظة خسارة الوزن

إن الأمر الأكثر شيوعًا أن الميزان قد لا يحدد إن كان الوزن الذي خسرته دهنًا أم عضل، إذ أنه من الممكن أن يكتسب جسم الفرد بعض العضلات في نفس الفترة التي يفقد فيها وزنه خاصةً إذا بدأ بممارسة الرياضة مؤخرًا.

ويعد هذا الأمر جيدًا، لأن الجسم بحاجة لخسارة الدهون الموجودة فيه، وليس فقط خسارة الوزن، وفي الحالة التي لا يكون الفرد يعاني من ثبات الوزن لأكثر من أسبوع أو أسبوعين إذًا عندها لا داعي بالشعور بالقلق حيال ذلك.

2- عدم تتبع الفرد لما يتناوله من طعام

يعد الوعي مسألة هامة جدًا في حال الرغبة في فقدان وخسارة الوزن، لأنه هناك العديد من الأفراد الذين لا يملكون أي فكرة عن مقدار الطعام الذي يتناولونه في العادة. حيث أثبتت العديد من الدراسات أهمية تتبع النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد، فالقيام بتتبع الوجبات التي يتناولها باستمرار، يفقد وزنه بشكل مستمر أكثر من الأفراد الذين لا يفعلون ذلك.

3- عدم استهلاك كمية كافية من البروتين

يعد البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في خسارة وفقدان الوزن، وتكمن أهميته في التقليل من رغبة تناول الطعام.

لذا يعد عدم تناول البروتين بشكل كافي من أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله.

4- الاعتماد على ممارسة الرياضة دون اتباع نظام غذائي

أحد أهم أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله هو عدم الموازنة بين النظام الغذائي والرياضة. حيث أن نقص السعرات الحرارية أمر هام جدًا من أجل خسارة وفقدان الوزن، والذي يتم عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية.

وقد توصل أنه في حال عدم وجود تغييرات كافية في النظام الغذائي المتبع، فمن غير المرجح أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية وحدها إلى إحداث فقدان كبير في الوزن.

5- شرب العصائر السكرية

إن الاستهلاك المستمر للمشروبات السكرية  قد يؤدي إلى منع فقدان الوزن، فمن المعروف أن هذه المشروبات لا تشبع وتحتوي على سعرات حرارية فارغة.

Advertisement

كما أنها توفر كمية كافية من الطاقة للجسم، وهذا ما يجعل الفرد يستهلك كميات كبيرة من هذه المشروبات دون الشعور أو الملاحظة بذلك.

أكمل القراءة

صحة

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

نشر في

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

يعتمد أفضل وقت لتناول الفيتامينات على نوع الفيتامين الذي يتم تناوله، فهناك بعض الفيتامينات التي يفضل تناولها على معدة فارغة، وفيتامينات ينصح بتناولها أثناء تناول الطعام، وأخرى ينصح بتناولها في المساء، ويرجع ذلك لاختلاف طريقة تكسر وامتصاص كل فيتامين في الجسم.

تعرف على أفضل وقت لتناول الفيتامينات للحصول على أقصى فوائد منها:

1- الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

تشمل أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء فيتامين ج وأغلب فيتامينات ب.

فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات التي لا يقوم الجسم بتخزينها، حيث أنها تذوب في الماء، ولذلك يمكن تناول فيتامين ج في أي وقت من اليوم بالكمية التي يوصي بها الطبيب.

فيتامينات ب

من الآمن تناول فيتامينات ب في نفس الوقت يوميًا بالجرعة التي يصفها الطبيب، ويفضل تناولها صباحًا وبعد الاستيقاظ من النوم، وذلك لأنها تساعد على تعزيز الطاقة، كما أن فيتامين ب6 قد يؤثر على النوم، ولذلك ينصح بتناوله في الصباح، وتشمل فيتامينات ب ما يلي:

  • الثيامين.
  • الريبوفلافين.
  • فيتامين ب6.
  • النياسين.
  • البيوتين.
  • فيتامين ب12.
  • حمض الفوليك.
  • حمض البانتوثنيك.

2- الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

هي الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وبالتالي يجب تناول أطعمة دهنية لتساعد في ذوبانها، لذا ينصح بتناول هذه الفيتامينات أثناء تناول الوجبات التي تحتوي على دهون لتعزيز امتصاصها، ويفضل اختيار الدهون الصحية مثل: الأسماك الدهنية  والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.

تتضمن بعض الأمثلة على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ما يلي:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين د.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين ك.

ولا يجب تناول هذه الفيتامينات دون التأكد من حاجة الجسم إليها، وفي حال لا يوجد نقص في مستويات هذه الفيتامينات في الجسم، فيجب عدم تناولها كمكملات غذائية، والأفضل هو الحصول على حاجة الجسم منها عن طريق الأطعمة.

3- أفضل وقت لتناول كبسولات الفيتامينات المتعددة

هي الفيتامينات التي تجمع بين أكثر من فيتامين في كبسولة واحدة، وقد تحتوي على معادن إضافية تعزز فوائدها.

غالبًا ما تحتوي الفيتامينات المتعددة على بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ولذلك ينصح بتناولها مع وجبة ليسهل امتصاصها، حيث يمكن أن تتسبب بعض الفيتامينات المتعددة في اضطرابات المعدة عند تناولها على الريق.

ولا توجد معلومات كافية حول تأثير تناول الفيتامينات المتعددة قبل النوم، ولذلك يمكن اختيار الوقت الأفضل لتناولها على مدار اليوم.

4- أفضل وقت لتناول الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من المعادن الهامة لتعزيز صحة العظام، وهناك أنواع مختلفة من الكالسيوم وتوصيات مختلفة حول كيفية تناولها، ويمكن تناول سترات الكالسيوم (من مكملات الكالسيوم الشائعة) بمفرده أو مع الوجبة، فيما يحتاج مكمل كربونات الكالسيوم إلى مساعدة حمض المعدة لتكسيره، وبالتالي يفضل تناوله مع الطعام.

ويمكن أن تتداخل مكملات الكالسيوم مع بعض الأدوية، مثل بعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية هشاشة العظام وأدوية ضغط الدم ومضادات الحموضة والأدوية المضادة للنوبات وأدوية الكوليسترول.

Advertisement

وفي بعض الحالات، يمكن أن يساعد تناول الكالسيوم على امتصاص الجسم المزيد من الدواء، وفي حالات أخرى، قد يمتص الجسم كمية أقل من الدواء، لذلك ينبغي التحدث مع الطبيب حول كيفية تفاعل الأدوية الموصوفة مع الكالسيوم (أو أي مكمل غذائي آخر يتم تناوله).

أيضًا يجب عدم تناول الكالسيوم في نفس الوقت مع المكملات الغنية بالحديد أو المغنيسيوم لأنه الجسم قد لا يمتصها، ومع ذلك تشير بعض الأبحاث إلى أن الكالسيوم قد يساعد على النوم، ولكن يفضل استشارة الطبيب حول موعد تناوله.

5- أفضل وقت لتناول المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على تنظيف وظيفة الأعصاب والتحكم في ضغط الدم وبناء العظام بالمشاركة مع الكالسيوم، ويمكن أن يسبب المغنيسيوم في الإصابة بإضطرابات الهضم، وقد يتسبب في البراز الرخو، وفي هذه الحالة، يجب التحدث مع الطبيب حول إمكانية تقليل الجرعة.

ويفضل تناول المغنسيوم في الليل، وذلك لأنه يعزز النوم الصحي، وقد يساعد في تخفيف آلام الساق في فترة المساء لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

أكمل القراءة

صحة

فوائد زهرة البابونج للتخسيس

نشر في

فوائد زهرة البابونج للتخسيس

زهرة البابونج

البابونج هو نبات حولي عشبي، يعيش في الحقول وفي الحدائق الخاصة بالمنازل. وهو نبات ذو طعم لذيذ، حيث يعتبر من أهم النباتات الطبيّة المعروفة، وله فائدة كبيرة في علاج أمراض البطن تحديدًا.

والبابونج له أسماء متعددة منها بابونك أو بابونق وفي بعض اللغات الأخرى يسمى أوتيتمن.

يعتبر البابونج من أهمّ الأعشاب التي تعمل على تخفيف الوزن وحرق الدهون.

 

زهرة البابونج لتخفيف الوزن

يمكن إدخال البابونج في وصفات كثيرة للإستفادة من خواصّه في تخفيف الوزن بالطريقة الفعّالة، ومن أهمّ هذه الوصفات:

منقوع البابونج

المكوّنات:

  • ملعقة كبيرة من أزهار البابونج.

كأس من الماء المغليّ.

  • طريقة التحضير والاستخدام:

يوضع كأس الماء المغلي على أزهار البابونج.

يُغطّى الإناء ويترك حتى يبرد.

يُصفّى منقوع البابونج، ويتم تناوله على الريق وقبل العشاء بساعة كاملة.

 

البابونج والليمون

Advertisement
  •  المكوّنات:

ملعقة من البابونج.

شرحتان من الليمون الحامض.

كأس من الماء المغليّ.

  • طريقة التحضير والاستخدام:

يوضع البابونج والليمون في وعاء، ويسكب فوقه الماء المغليّ.

يُغطّى الإناء ويترك حتى يبرد.

يتمّ تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبات لمدّة لا تقلّ عن شهر.

 

البابونج والروزميري

  • المكوّنات:

ملعقة من أزهار البابونج.

ملعقة من الروزميري(إكليل الجبل).

ملعقة من الميرمية.

لتر من الماء.

  • طريقة التحضير والاستخدام:

تخلط المكونات المذكورة معًا.

يُغلى الماء وصبّيه فوق المكوّنات المذكورة.

يُغطّى الإناء واتركيه لمدّة عشر دقائق.

يتمّ تناول المشروب في أيّ وقت والأفضل أن يكون قبل الوجبات.

 

البابونج والزيزفون

Advertisement
  •  المكوّنات:

ملعقة كبيرة من أزهار البابونج.

ملعقة كبيرة من الزيزفون.

ملعقة كبيرة من إكليل الجبل.

لتر واحد من الماء.

  • طريقة التحضير والاستخدام:

تُخلط الأعشاب معًا، ويغلى الماء ويصب فوقها.

يُغطّى الإناء ويترك حتى يبرد.

يُصفّى المزيج ويشرب قبل الوجبات.

 

البابونج والنعناع

  •  المكوّنات:

ملعقة من زهرة البابونج.

مجموعة من أوراق النعناع الطازجة.

كوب من الماء المغلي.

  • طريقة التحضير والاستخدام:

يُسكب الماء المغلي على المكونات، ويُغطّى الإناء ويُترك حتى يبرد.

يتمّ تناول المشروب قبل الوجبات لمدّة لاتقلّ عن شهر.

 

لا تقتصر فوائد البابونج على تخفيف الوزن وإنّما تناوله باستمرار يعالج الكثير من الأمراض كالربو، آلام الدورة الشهريّة، بعض أنواع الالتهابات وغيرها، كما أنّه يزيد من صحّة الشعر وحيويّته ويمنع تساقطه وتقصّفه، لذا تناول مشروب البابونج يحقّق لنا الكثير من الأهداف وليس فقط الحصول على الوزن المثاليّ.

Advertisement
أكمل القراءة

مواضيع مهمة

© عضلات | جميع الحقوق محفوظة 2021