1. الرئيسية
  2. /
  3. مقالات
  4. /
  5. كيف تحرق سعرات حرارية أكثر؟

مقالات

كيف تحرق سعرات حرارية أكثر؟

نشر في

كيف تحرق سعرات حرارية أكثر؟

ما هي السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية هي وحدة تقيس الطاقة. وتستخدم السعرات الحرارية عادة لقياس محتوى الطاقة في الأطعمة والمشروبات.

لفقدان الوزن، تحتاج إلى تناول سعرات حرارية أقل مما يحرقه جسمك كل يوم.

 

كيفية تقليل تناول السعرات الحرارية

إن تقليل السعرات الحرارية دون التفكير في الأطعمة التي تتناولها ليس طريقة مستدامة لفقدان الوزن. على سبيل المثال، إن اختيار المزيد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية سيفيد صحتك أكثر من اختيار الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية.

والرغم من أنه يعمل مع بعض الأشخاص، إلا أن معظمهم ينتهي بهم الأمر بالجوع ويعودون في النهاية إلى عاداتهم القديمة.

لهذا السبب، يوصى بشدة بإجراء بعض التغييرات لمساعدتك في الحفاظ على نقص السعرات الحرارية على المدى الطويل، دون الشعور بالجوع.

وقد ثبت أن التغييرات التالية في تناول الطعام ونمط الحياة المبنية على الأدلة تساعد على إنقاص الوزن.

1. تناول المزيد من البروتين

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإن البروتين هو ملك العناصر الغذائية.

ويعد إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي طريقة بسيطة وفعالة لفقدان الوزن بأقل جهد.

تشير الدراسات إلى أن البروتين يزيد من معدل الأيض ويساعد في كبح الشهية.

Advertisement

ونظرًا لأن البروتين يتطلب طاقة للاستقلاب، فإن النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها بمقدار 80-100 سعرة حرارية في اليوم.

كما يساعدك تناول البروتين على البقاء ممتلئًا لفترة أطول وقد يساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل على مدار اليوم. حيث أظهرت إحدى الدراسات القديمة أن الأشخاص الذين تناولوا 30٪ من السعرات الحرارية من البروتين تناولوا 441 سعرًا حراريًا أقل يوميًا.

بمعنى آخر، يمكنك زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها وتقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها ببساطة عن طريق إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي. ويمكن أن يساعد البروتين أيضًا في محاربة الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

إن كنت ترغب إذًا في إنقاص الوزن بشكل مستدام وبأقل جهد ممكن، فكر في زيادة تناولك للبروتين. فقد لا يساعدك فقط على إنقاص الوزن ولكن أيضًا يمنع أو يقلل من استعادة الوزن.

2. تجنب المشروبات الغازية السكرية وعصائر الفاكهة

لا يسجل دماغك السعرات الحرارية السائلة بالطريقة نفسها التي يسجل بها السعرات الحرارية الصلبة.

لهذا السبب، فإن شرب الصودا السكرية لا يجعل عقلك يعوضك تلقائيًا عن طريق تناول كميات أقل من الأشياء الأخرى.

فقد أظهرت الدراسات أن المشروبات السكرية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر الإصابة بالسمنة، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الأطفال زيادة خطر بنسبة 60٪ لكل وجبة يومية من المشروبات المحلاة بالسكر.

كما تتجاوز الآثار الضارة للسكر زيادة الوزن، فيمكن أن يكون لها آثار سلبية على صحة التمثيل الغذائي وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

لا يرتبط تناول الفاكهة، التي تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية المهمة الأخرى، بنفس الآثار السلبية لشرب عصير الفاكهة أو غيرها من المشروبات المحلاة.

لا توجد حاجة فسيولوجية لهذه المشروبات، ويمكن أن تكون الفوائد طويلة المدى لتجنبها هائلة.

في دراسة واحدة مدتها 12 أسبوعًا، أدى شرب 17 أوقية (0.5 لتر) من الماء قبل نصف ساعة من الوجبات إلى فقدان لوزن أكبر بنسبة 44٪.

إن شرب المزيد من الماء، خاصة قبل وجبات الطعام، يبدو رائعًا إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن.

وقد يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي الأخضر، إلى زيادة التمثيل الغذائي بشكل طفيف، على الأقل على المدى القصير.

Advertisement

3. التمرن ورفع الأثقال

عندما تأكل سعرات حرارية أقل، فإن جسمك يعوضك عن طريق توفير الطاقة، مما يجعلك تحرق سعرات حرارية أقل.

هذا هو السبب في أن تقييد السعرات الحرارية على المدى الطويل يمكن أن يقلل بشكل كبير من التمثيل الغذائي الخاص بك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات. فالعضلات نشطة في التمثيل الغذائي، لذلك يمكن أن يقلل هذا من عملية التمثيل الغذائي لديك بشكل أكبر.

الإستراتيجية الوحيدة التي أثبتت جدواها لمنع هذا التأثير هي إجهاد عضلاتك عن طريق رفع الأثقال.

فقد ثبت أن هذا يمنع فقدان العضلات ويوقف عملية الأيض من التباطؤ أثناء تقييد السعرات الحرارية على المدى الطويل.

وعند محاولة إنقاص الوزن، من المهم الحفاظ على عضلاتك أو تقويتها بالإضافة إلى فقدان الدهون.

وإذا لم تتمكن من الوصول إلى صالة الألعاب الرياضية، ففكر في ممارسة تمارين وزن الجسم، مثل تمارين الضغط والقرفصاء في المنزل. كما يمكن أن يكون القيام ببعض التمارين الهوائية، بما في ذلك المشي أو السباحة أو الركض، أمرًا مهمًا أيضًا، ليس بالضرورة لفقدان الوزن ولكن من أجل صحة جسدك.

علاوة على ذلك، تتمتع التمارين الرياضية بمجموعة متنوعة من الفوائد الأخرى التي تتجاوز فقدان الوزن، مثل زيادة طول العمر ومستويات الطاقة، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

4. قلل من تناول الكربوهيدرات المكرر

يعد تقليل الكربوهيدرات طريقة فعالة جدًا لفقدان الوزن، حيث يقلل من الشهية ويجعلك تتناول سعرات حرارية أقل. وأظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات حتى الشبع يمكن أن يجعلك تفقد وزنًا يزيد بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات عن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

علاوة على ذلك، تتمتع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بالعديد من الفوائد الأخرى للصحة، خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أو متلازمة التمثيل الغذائي. كما يمكنك ببساطة أن تتأكد من أنك تأكل مصادر الكربوهيدرات الغنية بالألياف عالية الجودة، مع التركيز على الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد. وإذا التزمت بالأطعمة الكاملة، فإن التركيب الدقيق لنظامك الغذائي يصبح أقل أهمية.

بإمكان العديد من مواقع الويب والتطبيقات على تتبع السعرات الحرارية التي تتناولها.

حاول استخدام عداد السعرات الحرارية لبضعة أيام على الأقل لمعرفة عدد السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف والفيتامينات والمعادن التي تتناولها بالفعل.

Advertisement

يعتمد عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميًا على ما إذا كنت ترغب في الحفاظ على الوزن أو إنقاصه أو زيادته، بالإضافة إلى عوامل أخرى مختلفة، مثل الجنس والعمر والطول والوزن الحالي ومستوى النشاط والصحة الأيضية.

إن تقليل السعرات الحرارية لا يعني تجويع نفسك. ويمكن أن تساعدك بعض التغييرات البسيطة في النظام الغذائي ونمط الحياة، بما في ذلك ممارسة الرياضة وترطيب الجسم بشكل صحيح وزيادة تناولك للبروتين، على إنقاص الوزن والشعور بالرضا.

 

كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أوزان رفع الأثقال؟

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، أو بالأحرى فقدان الدهون، فإن أول ما يشغل بال الكثير من الناس هو حرق السعرات الحرارية. حيث عندما تحرق سعرات حرارية أكثر مما تكتسب، ستبدأ حينها بفقدان الوزن.

 

الهوائية مقابل اللاهوائية

لفهم العلاقة بين الأوزان والسعرات الحرارية، تحتاج إلى معرفة الفرق بين التمارين الهوائية واللاهوائية.

تعتبر التمارين الهوائية المستمرة، مثل الركض الثابت أو ركوب الدراجات، منخفضة الشدة ويمكن بالتالي ممارستها لفترة أطول من الوقت.  حيث يحصل جسمك على كمية كافية من الأوكسجين.

من ناحية أخرى، فإن التمارين اللاهوائية، مثل رفع الأثقال عالية الشدة، مع الاندفاعات السريعة من التمارين عالية الكثافة، حيث لا يحصل جسمك على ما يكفي من الأوكسجين لإمداد عضلاتك بالسرعة الكافية، لذلك تبدأ خلاياك في تكسير السكريات بدلاً من ذلك. نظرًا لأنه لا يمكن الحفاظ على هذا المستوى من الشدة لفترة طويلة جدًا. وتميل التمارين اللاهوائية إلى أن تكون قصيرة العمر.

إن تدريب القوة ليس تمرينًا هوائيًا بدرجة عالية، لذلك يعتقد الكثير من الناس أنه ليس طريقة جيدة لحرق الدهون، كما أن تدريب القوة هذا يمكن أن يحرق الدهون بطرق لا تستطيع التمارين الأخرى القيام بها.

قد تكون التمارين اللاهوائية قصيرة الأجل، لكن نتائجها في حرق السعرات الحرارية ليست كذلك.

إذًا إن التمارين الأكثر كثافة مثل تمارين الوزن والقوة تحرق السعرات الحرارية والدهون لفترة أطول بعد التمرين مقارنة بتمارين الأيروبيك الأقل كثافة.

 

Advertisement

الفوائد المضافة لتدريب القوة

إن أفضل نظام تمرين هو الذي يشتمل على كل من التمارين الهوائية واللاهوائية، إلا أن رفع الأثقال يمكن أن يوفر بعض الفوائد الإضافية.

وتكمن هذه الفوائد في نمو العضلات في الحجم وزيادة إنتاج القوة، وهذا النمو العضلي هو الذي يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي.

إن رطل واحد من العضلات يتطلب من 6 إلى 10 سعرات حرارية يوميًا. لذلك، فإن روتين رفع الأثقال المنتظم سيزيد من التمثيل الغذائي للشخص وعدد السعرات الحرارية التي يحرقها.

انتبه للمخاطر عندما تبدأ روتينًا لتدريب القوة من دون توجيه، فأنت تعرض نفسك لخطر الإصابة. يمكنك طلب المساعدة من مدرب شخصي، حيث يمكنه إظهار التمرين المناسب، بالإضافة إلى مساعدتك على تحسين وضعك وحركاتك.

 

 

أكمل القراءة
إعلان
إضغط هنا للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات

تأثير التوتر العصبي على أجهزة الجسم

نشر في

يعد الجهاز العصبي من أهم أجهزة الجسم التي تربط الصحة النفسية بالصحة الجسدية، حيث أن الضغط النفسي المزمن يولد الإجهاد أو التوتر العصبي والذي يسبب تغيرات فسيولوجية في وظائف أعضاء الجسم، مثل: ضيق التنفس، وتسارع ضربات القلب.

وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على تأثير التوتر العصبي على أجهزة الجسم المختلفة، مثل: الجهاز الهيكلي، والتنفسي، وجهاز الدوران، والغدد الصماء وغيرها.

تأثير التوتر العصبي على الجهاز العضلي الهيكلي

قد يؤثر التوتر العصبي على الجهاز العضلي الهيكلي، وتختلف الأجسام عن بعضها البعض في طرق الاستجابة، وإليك أبرز أعراض تأثير التوتر العصبي المحتملة على الجهاز العضلي الهيكلي:

  • صداع التوتر أو الصداع النصفي.
  • آلام في العضلات وخاصةً منطقة الكتفين والرقبة والرأس.
  • ألم في عظام أسفل الظهر والأطراف العلوية.
  • تأثير التوتر العصبي على الجهاز التنفسي

قد يشعر الشخص عند التوتر بضيق في التنفس والرغبة في أخذ كميات أكبر من الأكسجين لتفريغ التوتر العصبي.

حيث أن سرعة التنفس لا تعد مشكلة عند الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات في التنفس لكنها قد تؤدي إلى تفاقم مشكلات التنفس عند الأشخاص المصابين بأمراض تنفسية، مثل: الربو، والانسداد الرئوي المزمن حيث يمكن أن يؤدي فرط التنفس إلى نوبات هلع.

تأثير التوتر العصبي على جهاز القلب والدوران

قد يؤدي التوتر العصبي إلى زيادة معدل ضربات القلب وزيادة إفراز هرمونات التوتر، مثل: الأدرينالين، والنورادرينالين بالإضافة لهرمون الكورتيزول (Cortisol) وعند ارتفاع مستوى تلك الهرمونات فإنها ترتفع قوة استجابة الجسم.

كما يسبب التوتر العصبي توسع الأوعية الدموية التي تقوم بدورها بنقل الدم إلى القلب والعضلات مما يؤدي إلى ضخ كميات أكبر من أدرينالين الدم مؤديًا ذلك لارتفاع ضغط الدم وغالبًا ما تزول هذه الأعراض عند انتهاء نوبة الإجهاد أو التوتر.

ولكن إذا كان التوتر العصبي مزمن أو كان يتم التعرض له لفترة طويلة ومتكررة يزيد ذلك من خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

تأثير التوتر العصبي على جهاز الغدد الصماء

يمكن أن يؤثر التوتر العصبي على جهاز الغدد الصماء من خلال إفراز هرمون التوتر أوالكورتيزول.

حيث أنه عند التعرض للتوتر العصبي يبدأ جهاز الغدد الصماء في الإستجابة وإفراز كميات أكبر من هرمون الكورتيزول الذي يعمل على توفير الطاقة اللازمة من خلال تحرير سكر الدم والأحماض الدهنية من الكبد مما يؤدي لاستهلاك كميات أكبر من الطاقة وبالتالي قد يعمل ذلك على إرهاق الجسم.

تأثير التوتر العصبي على الجهاز الهضمي

قد يتسبب التوتر العصبي في إنتاج سكر الدم بشكل أكبر ليمنح الجسم طاقة أكبر، لكن إذا كان التوتر العصبي مزمن قد يؤدي لارتفاع نسبة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما يمكن أن يؤدي التوتر العصبي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي وحركة الطعام داخل الأمعاء الذي قد يؤدي إلى الإمساك أو الإسهال وأحيانًا الغثيان وألم في المعدة.

تأثير التوتر العصبي على جهاز المناعة

قد يؤدي ارتفاع هرمونات التوتر في الجسم بسبب التوتر العصبي المزمن إلى ضعف جهاز المناعة فيصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى كما يمكن أن يزيد ذلك من الوقت المستغرق للتعافي من الأمراض.

نصائح لتخفيف تأثير التوتر العصبي على أجهزة الجسم

يمكنك تخفيف حدة تأثير التوتر العصبي على أجهزة الجسم من خلال اتباع النصائح الآتية:

Advertisement
  • حدد مصدر التوتر في حياتك وتجنب الضغوطات النفسية .
  • قم ببعض الأنشطة الرياضية.
  • خصص وقتًا للاسترخاء والابتعاد عن مصادر التوتر.
  • تعلم كيفية تخفيف التوتر أثناء حدوث موقف مفاجئ.

 

أكمل القراءة

مقالات

أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟

نشر في

يتساءل العديد من الأشخاص عن أيهما أفضل الاستحمام  بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟

فوائد الاستحمام بالماء البارد

  • يقوم جسم الإنسان بالعمل من أجل حماية الأعضاء الداخلية بحيث يتدفق الدم بعيدًا عن الأطراف والجلد إلى الأعضاء، ويعد هذا الأمر مفيد جدًا.
  • يساعد الاستحمام بالماء البارد على علاج الالتهابات التي تصيب العضلات بسبب تمدد الألياف داخلها، وبالتالي تقليل الألم المصاحب لذلك.
  • يساعد الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة على انقباض الأوعية الدموية، مما يعني تقليل تلف الأنسجة والالتهابات المصاحبة لممارسة الرياضة.
  • ينصح بعض الأشخاص ممن يقومون بممارسة الرياضات عالية الحدة بتجربة الاستحمام بالماء المثلج، أي غمر الجسم بالماء البارد لمدة 15 أو 20 دقيقة ومن ثم البدء بإنقاص درجة الحرارة بالتدريج.
  • يمكن عمل مساج أيضًا بعد الرياضة بالإضافة إلى الاستحمام بالماء البارد، إذ يساعد ذلك في تقليل تراكم حمض اللاكتيك داخل العضلات، وزيادة تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم والذي يجعل فترة استشفاء الجسم بعد التمرين أقصر، حيث تقوم العضلات بالتخلص من حمض اللاكتك بسرعة أكبر، ومن ثم تتماثل للشفاء في وقت قليل.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

إن أفضل وقت من أجل الاستحمام بالماء الساخن هو قبل الرياضة، إذ يفضل غمر الجسم بالماء الساخن أو الدافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل التمرين.

يساعد الاستحمام بالماء الساخن قبل التمرين في ارتخاء العضلات والمفاصل، كما ينصح بعمل تمارين الإطالة أيضًا قبل أداء التمارين الرياضية.

يتعرض الجسم للالتهاب بعد ممارسة الرياضة وهي رد فعل طبيعية من الجسم؛ إذ يقوم الجسم بتحفيز جهاز المناعة الذي يسبب تضخم الأوعية الدموية وهي آلية طبيعية من الجسم تساعد على استشفاء العضلات  والأعضاء بعد الانتهاء من التمرين.

لذلك فإن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى زيادة الالتهاب وهو من أسوأ الأمور التي يمكن فعلها بعد التمرين، إذ يكون الجسم بحاجة إلى تبريد الأوعية وانقباضها في هذه اللحظة.

ما هي طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟ في الحقيقة أنه يمكن القول بأن الإجابة تشمل كلاهما!

يفضل معظم الأشخاص الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة، ولكن يعد هذا الأمر غير مستحب على الإطلاق، حيث ينصح بالاستحمام بالماء البارد في بادئ الأمر، ومن ثم تحويل درجة حرارة الماء إلى أن تصبح أكثر سخونة.

أكمل القراءة

مقالات

كيفية ارتداء حزام رفع الأثقال لرفع الأثقال بأمان

نشر في

يمكن أن يساعد حزام رفع الأثقال في حماية ظهرك من الإصابة، ويعلمك كيفية الاستعداد لرفع الأثقال، وتحريك المزيد من الوزن، إليك كيفية استخدامه.

كيفية ارتداء حزام رفع الأثقال

لا يمكنك فقط ربط الحزام وتتوقع أن يصنع العجائب. بعبارة أخرى، مثل أي مهارة تستحق التعلم، فإنها تتطلب معرفة كيفية ارتدائه.

إليك الطريقة الصحيحة لاستخدام حزام الرفع.

الخطوة 1 – ضع الحزام حول خصرك

من الناحية المثالية، يجب أن يوضع حزام رفع الأثقال فوق عظم الفخذ مباشرةً بحيث يمكن أن يكون ملامسًا بالكامل للظهر والجانبين وأمام الجذع.

نصيحة للمحترفين: إذا وجدت أن حزام رفع الأثقال مقيد في بعض المناطق، فهناك احتمال كبير أنه لم يتم ضبطه في الموضع الصحيح. إذا استمر حدوث ذلك، فقد تحتاج إلى النظر في استخدام سمك حزام مختلف أو ضبط الضيق.

الخطوة 2 – ابلع بطنك قليلاً وشد الحزام

يجب أن يكون الحزام مشدودًا، لكن ليس إلى الحد الذي تشعر فيه أنك ستنفجر. يجب أن يكون حزامك مشدودًا.

الخطوة 3 – تنفس وتوسع في الحزام

الهدف من حزام رفع الأثقال هو جعل ظهرك أكثر استقامةً. كما أن الحزام يسمح لك بالاستعداد بقوة أكبر.

للقيام بذلك، عليك أن تأخذ نفسًا عميقًا في بطنك وتثني عضلات البطن وأسفل الظهر.

نصيحة احترافية: حزام رفع الأثقال ليس أداة مساعدة للميكانيكا الضعيفة وأنماط التنفس. إنه مُحسِّن للأداء لأولئك الذين يعرفون بالفعل كيف يستعدون ويتنفسون تحت الحمل.

فوائد ارتداء حزام رفع الأثقال

فيما يلي ثلاثة أسباب لارتداء حزام رفع الأثقال. ومن المهم أن ندرك أن هذه الفوائد متأصلة في آليات التنفّس والتدعيم المناسبة دون ارتداء حزام رفع الأثقال.

  • استقامة العمود الفقري، حيث يمكن استخدام حزام رفع الأثقال لزيادة الضغط في البطن ومساعدة الرافع في تثبيت العمود الفقري أثناء المصاعد. ويمكن أن يضيف حزام الرفع دعمًا إضافيًا في مثل هذه الأحداث التي تتطلب أقصى قدر من الصلابة والتوتر في الجذع.
  • يمكن أن يوفر حزام رفع الأثقال بعض الدعم والتغذية المرتدة ضد التقوس المفرط لأسفل الظهر، خاصة في المصاعد العلوية.
  • يمكن أن يساعد في تعليمك كيفية التقوية بشكل صحيح، حيث يوفر حزام رفع الأثقال للفرد استجابة جسدية فورية وردود فعل، مما يساعدهم على تحديد ما إذا كانوا يتوسعون بنشاط في الحزام أم لا.
  • تذكير الرفع بالشكل المناسب، حيث نعلم جميعًا أنه يجب علينا الانتباه إلى الشكل عند رفع الأوزان الثقيلة، ولكن يمكن قول ذلك أسهل من فعله في بعض الأحيان.

يمكن أن يكون هناك الكثير من النقاط أو الإشارات الصغيرة التي يجب تذكرها، خاصة بالنسبة للتمارين المركبة متعددة المفاصل.

حيث أن ارتداء حزام رفع الأثقال يمكن أن يساعد في ذلك عند أداء القرفصاء أو الرفع المميت، لأن ردود الفعل اللمسية من الحزام ستذكرك بالضغط حقًا باستخدام عضلات البطن الغرض الحقيقي من الحزام.

الغرض الرئيسي إذًا من حزام رفع الأثقال هو زيادة الضغط داخل البطن، والذي يوفر الدعم لأسفل ظهرك في تمارين مثل الرفع المميت، والقرفصاء، والصفوف المنحنية، والرفع العلوي. وبالنسبة لمعظم اللاعبين، من الجيد ارتداء الحزام ولكن فقط من أجل رفع الأثقال الثقيلة.

سلبيات استخدام حزام رفع الأثقال

الآن بعد أن تجاوزنا إيجابيات الرفع بحزام، دعنا نلقي نظرة على الجانب السلبي للحزام.

Advertisement
  • يزيد من ضغط الدم

إن رفع الأثقال أمر جيد، ولكن ليس على حساب صحتك العامة.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو كنت تعاني من أمراض أخرى متعلقة بالقلب، فعليك الحذر من استخدام حزام رفع الأثقال.

حيث أظهرت الدراسات أن ارتداء أحزمة رفع الأثقال يمكن أن يسبب ارتفاعًا حادًا في ضغط الدم.

إلا أن هذا يرقى فقط إلى زيادة مؤقتة في ضغط الدم، والتي ستعود إلى طبيعتها بعد الانتهاء من استخدام الحزام.

  • يمنحك إحساسًا زائفًا بالأمان

يمكن أن يمنحك حزام رفع الأثقال بالتأكيد شعورًا متزايدًا بالثقة.

أنت تقف هناك وحزامًا كبيرًا سيئًا مربوطًا حول خصرك، لذلك من السهل أن تشعر كأنك بطل خارق مستعد لأداء مآثر هائلة من القوة.

إذا زادت ثقتك بنفسك وحاولت رفع وزن أكثر مما يمكنك رفعه بأمان، فسوف ينتهي بك الأمر إلى إيذاء نفسك.

  • يحد من نمو أسفل الظهر

يقول الكثير من الناس أن ارتداء الحزام يحد من نمو أسفل الظهر؛ ومع ذلك لا توجد دراسات أجريت حول هذا الأمر

إذا كنت تعمل تدريجيًا على وضع القرفصاء ورفع الوزن الزائد بمقدار 400 رطل بشكل جيد باستخدام الحزام، فلن تعاني من ضعف أسفل ظهرك.

أكمل القراءة

مواضيع مهمة

© عضلات | جميع الحقوق محفوظة 2021